المصدر:
التاريخ: 06 مارس 2011
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 246 حادثاً تسبب بها سائقون لا تـــــــــــــــــــــــــــــــــــزيد خبرتهم على عام. االإمارات اليوم
سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 18 حادثاً مرورياً ارتكبها أطفال ومراهقون تحت السن المسموح لها بقيادة المركبات متسببين في وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 16 آخرين خلال العام الماضي، إذ بلغت سن أصغر سائق متهم بارتكاب حوادث سبع سنوات.
وقال مدير الإدارة اللواء مهندس محمد سيف الزفين، لـ«الإمارات اليوم» إن هناك إشكالية في سماح بعض الآباء لأبنائهم الصغار بقيادة المركبة في سن مبكرة أقل من المسموح بها للحصول على رخصة القيادة، ما يمثل تهديداً لسلامتهم وحياة الآخرين من مستخدمي الطريق.
وأضاف أن هناك مظاهر مختلفة لهذه المشكلة، منها سماح الآباء، خصوصاً الأمهات لأبنائهم المراهقين تحت سن 18 عاماً بقضاء المهام الصغيرة بالسيارة، مثل شراء غرض ما من مكان قريب أو توصيل أشقائه الى المدرسة، معتقدين أنه لن يتعرض لضرر طالما لم يخرج الى الطرق الخارجية السريعة.
وأشار إلى أن من مظاهر هذه الإشكالية كذلك ترك مفاتيح السيارات في مكان مكشوف يحفز الأطفال على استخدامها للتظاهر والتباهي بين رفاقهم، ما يؤدي إلى حدوث مشكلة، لأن الطفل يعتقد أنه يستطيع القيادة لمجرد مشاهدته والده أو شقيقه الأكبر أو والدته أثناء القيادة.
وأوضح الزفين أن المشكلة تتفاقم عند رؤية هؤلاء لدورية شرطة حتى لو كانوا من المراهقين الذين يستطيعون عملياً القيادة، لافتاً إلى أنهم يرتبكون تلقائياً بمجرد رؤية دورية الشرطة ويحاولون الهروب، ما يضعهم في مشكلة أكبر تصل إلى ارتكاب حادث، والتسبب في وفاة أو إصابة أشخاص آخرين أو الإضرار بالممتلكات.
وكان اللواء الزفين تبنى اقتراحاً سابقا بخفض سن الحصول على رخصة القيادة من 18 إلى 16 عاماً، مع وضع اشتراطات صارمة تتضمن منح المتقدم جرعات تدريبية نظرية وعملية مكثفة، والقيادة تحت إشراف أبيه أو من ينوب عنه من عائلته.
وقال إن رخص قيادة الدراجات البخارية تمنح للشباب في سن ،17 وهي تمثل خطورة أكبر من السيارات، فضلاً عن ذلك فإن أغلبية الشباب في سن 16 يكون لديهم فضول لقيادة المركبات، وإتاحة الفرصة أمامهم للحصول على رخصة في هذا العمر سيحول دون لجوئهم إلى قيادتها بطريقة مخالفة تعرضهم للخطر.
وبينت إحصاءات الإدارة العامة للمرور أن الأطفال دون الـ13 ارتكبوا حادثين خلال العام الماضي، متسببين في إصابة شخصين، فيما ارتكب صبي عمره 14 عاما حادثاً واحداً وتسبب في وفاة شخص، أما الصبية في سن 15 فقد ارتكبوا أربعة حوادث وتسببوا في إصابة ستة أشخاص بإصابات مختلفة.
وارتكب مراهقون أعمارهم 16 عاماً، ستة حوادث وتسببوا في وفاة شخص وإصابة ستة آخرين بإصابات مختلفة راوحت بين البسيطة والمتوسطة والبليغة، فيما ارتكب مراهقون أعمارهم 17 عاماً، خمسة حوادث متسببين في وفاة شخص وإصابة سبعة آخرين بإصابات مختلفة.
وأوضح الزفين أن المراهقين من سن 16 سنة تزداد لديهم الرغبة في قيادة السيارة والدراجات البخارية، ومن الضروري استيعاب هذه الرغبة بطريقة سليمة حتى لا يتورطوا في القيادة بشكل غير شرعي ويتسببوا في ارتكاب حوادث.
وأشار إلى أن إحصاءات أعمار السائقين المتسببين في ارتكاب حوادث في العام الماضي، توضح أن السن ليس لها دور مباشر في ارتكاب الحوادث بقدر ما يلعب عامل الخبرة دوراً أكبر، إذ تسبب سائقون لا تزيد خبراتهم على عام في وقوع 246 حادثاً أسفرت عن وفاة 26 شخصاً، بينما تسبب سائقون لديهم خبرة عام واحد في 199 حادثاً نتج عنها وفاة 12 شخصاً، وارتكب السائقون الذين تزيد خبراتهم على عامين 100 حادث أسفرت عن وفاة 11 شخصاً، فيما تسبب سائقون لديهم خبرة تزيد على 16 عاماً في وقوع 113 حادثاً أسفرت عن وفاة 13 شخصاً.
مع ت ـــحيااااتي 5hubbi